موضوع جماعة ابولو سادس اعدادي

موضوع جماعة ابولو سادس اعدادي تعد احد المدارس الشعرية التي تسعى إلى الارتقاء بمستوى الادب العربي وخاصة في الشعر. والنهوض به إلى افضل ما يمكنك فما قصة هذه الجماعة؟. 

جماعة أبولو قلنا إن جماعة الديوان لم تخلق مدرسة شعرية ولم تترك أتباعاً . اعتزل عبد الرحمن شكري إثر إصابته بالشلل وترك المازني الشعر. أما العقاد فلم يواته طبعه ولم تسعفه قريحته في تأليف الشعر رغم استمراره في إنتاج الدواوين الشعرية.

جماعة ابولو سادس اعدادي

غير إن التطور الطبيعي للشعر الحديث جعل جماعة أبولو تحقق الكثير مما طالبت به جماعة الديوان حيث كان لها الأثر الأعمق على جيل الشعراء المصريين والعرب. بعد القيام بمحاولات جادة في مجال تجديد الأساليب الشعرية والمضامين والقوافي وتغيير في الأوزان والشعر المرسل. 

لماذا سميت جماعة أبولو بهذا الاسم؟ 

سميت هذه الجماعة باسم أبولو على اسم الصحيفة التي اصدروها في عام 1932 م. وأبولو هو إله الموسيقى والشعر في الأساطير اليونانية القديمة وهذا الاسم يشير إلى ميلهم أو رغبتهم إلى التجديد.

بـم تأثر أبو شادي؟ وما الذي حواه شعره الرومانسي؟ 

وكان رائد هذه المجموعة ومؤسسها الشاعر المصري أحمد زكي أبو شادي الذي عاد بعد أن أنهى دراسته في إنجلترا وهناك اطلع على الأدب الرومانسي وتأثر به. لما احتواه من مشاعر جميلة وولع بالطبيعة واخيلة وروح انسانية وعواطف جامحة واحلام. 

من أشهر من تبع أبو شادي ؟

اجتمع حول أبو شادي عدد كبير من الشعراء المصريين من مختلف الاتجاهات بعضهم واقعي وبعضهم رمزي وبعضهم رومانسي مع اختلاف في الفكر أيضًا.

وكان أبو شادي مهيأ للقيادة بعد أن توافرت سبل التطور في مصر . ومن الشعراء الذين انتموا لهذه الجماعة وأسندوا رائدها في اتجاهه الشعري. اما الشعراء العرب الذين تأثروا بدعوة هذه الجماعة واتجاهها الفني فهم :

من تأثر بالشاعر المصري احمد زكي ابو شادي؟

  • من العراق علي الشرقي وعبد القادر رشيد الناصري وحافظ جميل وأحمد الصافي النجفي.
  • من مصر إبراهيم ناجي وخليل مطران ومحمود حسن إسماعيل وعلي محمود طه.
  • من لبنان أمين نخلة
  • من السودان التيجاني يوسف بشير  
  • من تونس أبو القاسم الشابي 
  • من سوريا عمر أبو ريشة 

أعلن شعراء أبولو أهداف تجمعهم الشعري فما أبرزها ؟

أعلن شعراء جماعة أبولو أهداف هذا التجمع الشعري في العدد الأول من مجلتهم التي بشرت بميلاد مدرسة جديدة. في الشعر وهي :

  1. التمسك بالأصالة والتجديد والدعوة إلى الثورة على التقليد. 
  2.  توجيه جهود الشعراء فنياً والسمو بالشعر العربي . 
  3. تطوير الأسلوب الشعري انطلاقاً من التغني بالطبيعة الجميلة والتعبير عن العاطفة الإنسانية الصادقة . والعودة إلى التأمل في الكون وعالم الطفولة والنقاء .
  4. الدفاع عن كرامت الشعراء والرقي بمستواهم أدبياً واجتماعياً. 
  5. مساندة ومناصرة النهضات التجديدية لعالم الشعر .
  6.  إحلال الإخاءوالتعاون ونبذ الخلافات وتبادل الآراء بين الشعراء.

وازن بين جماعة الديوان وجماعة ابولو من حيث اثرهما وتحقيق أهدافهما؟

جماعة الديوان جماعة ابولو
من حيث إثرها:
لم تترك أتباعا ولم تخلق مدرسة شعرية فقد اعتزل شكري بعد أن أصيب بالشلل وهجر المازني الشعر أما العقاد فلم يواته طبعة ولم تسعفه قريحته على إبداع الشعر
كانت أعمق أثرا في جيل الشعراء المصريين والعرب بعد أن قامت بمحاولات جادة في مجال تجديد المضامين والأساليب الشعرية والتلاعب بالأوزان والقوافي والشعر المرسل
من ناحية تحقيق الأهداف :اخفق شعراؤها في تطبيق آرائهم النقدية في شعرهم وحاولوا أن يستجيبوا في شعرهم للمفهومات النقدية التي أشاعوها غير أنهم لم يوفقوا كثيرا ولعلهم نجحوا في مجال المضامين الشعرية التي جعلوها تعبيرا عن النفس وتصويرا للعواطف في صدق فني واضح التطور الطبيعي لشعرنا الحديث جعل جماعة أبولو تحقق كثيرا مما طالبت به جماعة الديوان

هنا ينتهي موضوع جماعة ابولو سادس اعدادي يمكنك مراجعة درس مدرسة المهجر...

تعليقات