موضوع جماعة الديوان سادس علمي

موضوع جماعة الديوان سادس علمي حركة تجديدية في الشعر العربي كان تسعى لتغيير بعض المفاهيم في الادب العربي. عرفت بجماعة الديوان فما قصتهم؟ 

جماعة الديوان وهي جماعة أدبية انتشرت وظهرت في مصر وكانت تسعى إلى تجديد في الادب العربي خلال الربع الأول من القرن العشرين.

لم يطلق لفظ مدرسة على جماعة الديوان؟

لفظه مدرسة لم تطلق على شعراء الديوان لان شعر هذه المجموعة لاينطبق عليه ملامح المدرسة من الشيوع والاتباع. على الرغم من أنهم أسسوا لشعرهم بالنظم والأفكار.

موضوع جماعة الديوان سادس علمي

فلهذا وجدوا أن مصطلح "جماعة الديوان" أكثر ملاءمة لهم حيث لا يعقل وصف شعر شخصين أو ثلاثة على أنه "مدرسة". على الرغم من  آراءهم نقدية سديدة ودعوتهم إلى التجديد رغبتهم فيه. كما وعلينا أن لا ننسى أنهم فشلوا في تطبيق آرائهم النقدية على شعرهم. فكيف بشعر الآخرين؟

تسمية هذه الجماعة باسم الديوان؟

 سميت هذه الجماعة على اسم كتاب الديوان الذي ألفه كلا من إبراهيم عبد القادر المازني وعباس محمود العقاد .

ما كتاب الديوان ؟ وما يضم ؟

 الجزء الأول منه صدر في العام ١٩٢١ م وتضمن جميع آرائهم النقدية وتطبيقاتها. بالإضافة إلى ما أشاعوه من تلك الآراء في المجلات والصحف ومقدمات دواوينهم.

من كان على رأس جماعة الديوان ؟ وماذا قال ملخصاً آراءهم شعراً ؟ أكتب ذلك ؟ 

كان في طليعة هذه الجماعة الشاعر عبد الرحمن شكري بل هو أستاذهم. فقد سبقهم إلى نشر دواوينه وتتلخص آراء هذه الجماعة بما يأتي :

الشعر تعبير عن الوجدان : اي ان الشاعر صادق في التعبير عن أحاسيسه ومشاعره وشعره مرتبط بوجدان قائله ومن ثم يعبر عن وجدان الناس ولخص عبد الرحمن شكري ذلك في بيته الشهير الذي أثبته على غلاف ديوانه الأول ضوء الفجر.

الا ياطائر الفردوس إن الـشعر وجـدان 

إنّ الـقلوب خـوافق والشعـر من نبضاتها 

والشعر مرآة الشعور يطـل مـن مرآتها.

الدعوة إلى وحدة الموضوع في القصيدة فضلاً الوحدة العضوية. 

التغيير و تنوع القوافي في القصيدة الواحدة والتلاعب بتفعيلات القصيدة  دون أن يخرج عن عددها التراثي الذي حدده علم العروض. كقول العقاد : كاد يمضي العام ياحلو التثني أو تولّى لم يكن وصلك إلا بالتمني ليس إلا. 

استعمال اللغة الواضحة والدعوة إلى التجديد في الأساليب والصور الشعرية.

دعت جماعة الديوان إلى التجديد فإلى أي مدى حققت ذلك ؟

ويلاحظ أن جماعة الديوان لم تأت بشيئ جديد في مجال الإبداع الشعري أو الخلق الأدبي في محاولتها داخل القصيدة الوجدانية  حيث لم يعرف أي أحداً منهم قد نظم  المسرحية الشعرية  أو ثابر على تطوير الشعر المرسل.

عبارة عن شعر عمودي تتنوع فيه القافية في كل بيت من أبيات القصيدة مع الالتزام بوحدة الموضوع حتماً . و الذي نظم شيئاً من الشعر المرسل هو عبد الرحمن شكري يعتبر عبد الرحمن شكري اقدم من زملائه في مجال إبداع الشعر وتطويره والاقل في مجال النقد.

عن ماذا عبر جماعة الديوان؟ 

الخلاصة أن شعراء الديوان قد عبروا عن نزعة رومانسية وحاولوا أن يستجيبوا في شعرهم للمفاهيم النقدية التي أشاعوها. لكنهم لم يوفقوا كثيراً وربما نجحوا في مجال المضامين الشعرية التي جعلوها تعبير عن النفس وتصوير للعواطف بصدق فني واضح. 

الشعر المرسل وهو شعر قافيته غير موحدة وقد ظهرت محاولات في العصر العباسي لنظم هذا الشعر ويبدو أن الذوق الفني العربي لم يستسغه.


 إلى هنا ينتهي موضوع جماعة الديوان سادس علمي يمكن مراجعة درس قصيدة أوراق الخريف لميخائيل نعيمة

تعليقات