ميخائيل نعيمة تناثري تناثري أوراق الخريف سادس اعدادي

ميخائيل نعيمة تناثري تناثري أوراق الخريف سادس اعدادي مفكرٌ لبناني وهو واحد من الجيل الّذين قادوا النّهضة الثقافية والفكريّة قاد إلى التجديد وأحدث اليقظة في الأدب ترك خلف آثار بلغات. مختلفة تشهد على امتيازه وتحافظ على منزلته الرفيعة في عالم  الفكر والأدب محلّيّا وعالميًّا فما قصة هذا الشاعر؟... 

من هو ميخائيل نعيمة؟

نشأ الشاعر ميخائيل نعيمة في لبنان وهو من مواليد ١٨٨٩ م  درس في روسيا ورجع الى لبنان واخيرا هاجر إلى أمريكا الشمالية. كان قد اسس الرابطة القلمية مع الشاعر جبران خليل جبران ودرس في أمريكا الشمالية الادب والحقوق وثقف نفسه بالأدب الغربي صار لدية ملكة نقدية حصيلتها كان كتاب الغربال..

متى ظهرت موهبة ميخائيل نعيمة وما أشهر دواوينه؟ 

ظهرت موهبته الشعرية عندما درس الادب في بلاد المهجر وثقف نفسه بالأدب الغربي  وعندما عاد الى لبنان أهتم أيضا بالنقد والأدب والتأليف . عنده ديوان عنوانه همس الجفون توفاه الله عام ١٩٨٨م.. 

ميخائيل نعيمة تناثري تناثري أوراق الخريف سادس اعدادي

في قصيدته التي عنوانها أوراق الخريف نرى ميخائيل نعيمة يؤمن بخلود الروح بعد أن تتحرر من الجسد. وايضا فيها ايمان بعضمة الخالق باسلوب عذب الألفاظ رقيق الموسيقى واضح الأفكار مع ميل إلى الاوزان الراقصة رقص سقوط ورقة الشعر خلال فصل الخريف وأيضا و تنويع في القوافي. 

إلى أي مدرسة تنتمي قصيدة الشاعر ميخائيل ومن المخاطب فيها؟

تنتمي قصيدة أوراق الخريف إلى مدرسة المهجر اما من ناحية نوع الشعر فهو الشعر الرومانسي بجوه الحالم وذاته المتآمل.  ويخاطب الشاعر فيه أوراق الشجر في الخريف التي تتناثر. بعد أن كانت مجدا غابرا أرجوحة للقمر وقيثارة الليل والسحر ومرقص للشمس. فأصبحت مجرد ذكرى بعد أن تركها الشجر وتجرد منها. 

يخاطب الشاعر ورقة الشجر ويدعو إلى قبول ذلك لأنها مصير الوجود واسـتجلاء سر الحياة والموت ، وهو ينظر إلى المظاهر والأشياء بنظرة الفيلسوف الذي يتوقع نهايتها منذ بدايتها.

كم ازهرت من قبلك وكم ذوت ورود

ما الأسلوب الذي غلب على قصيدة ميخائيل نعيمة؟ 

اسلوب الـعبارة عند الـشاعر يـعتمد على اسلوب النداء الذي يدنو من التساؤل ويـنطوي على مـعنى اللـهفة مع غـلبه الأسلـوب الـتقريري أي الـتوضيح والـبيان. إذ تتحول انفعالات عند الشاعر إلى أفكار مستمدة من الواقع.  إطار الواقع ، بالابتعاد عن الخيال الذي يوحي بأكثر مما يكشف.

لم يتلمس الشاعر إلى انفعالاته صورة تحرك الذهن وتذْكّرُ بالعلاقات الغامضة بين الحسي والروحي وإنما استعار مشهد شائع واستفاد من الدلالات المباشرة. فصارت أبيات القصيدة صورة حسية واقعية مقتصرة على الدلالات الواقعية بحد ذاتها.

تناثري تناثئري يابهجة النظر 

ما طبيعة التجربة الشعرية عند الشاعر؟

يرتبط ظاهر الكلام بالقصيدة بأوراق الشجر  ويتعلق باطنها بالحياة والموت سني العمر إذ أن طبيعة التجربة الشعرية للشاعر قريبة من السرد ، الذي يهتم بذكر الأحداث الفعلية التي وقعت.

الشاعر هنا لا يخوض في التفاصيل ولا يلجأ إلى الوصف الخارجي ، فهنا هو فيلسوف من بين فلاسفة الجمال. ينظر بعين الفنان إلى مظاهر الوجود ويرى الجمال في كل شيء حتى في الأشياء الميتة واوراق اشجار الساقطة. 

وما سنه لهذا الكون من قوانين وأنظمة ، وقد عبر الشاعر عن كل هذا بطريقة واضحة الفكرة راقصة الأوزان عذبة اللفظ رقيقة الموسيقى حتى يحاكي تراقص أوراق الاشجار وتتابع تساقطها في فصل الخريف. 

تعليقات