الادب مدرسة المهجر سادس علمي

مدرسة المهجر 

الادب مدرسة المهجر سادس علمي مجموعة من الشعراء العرب الذين عاشوا ونظموا شعرهم وكتاباتهم في البلدان التي هاجروا إليها وعاشوا فيها. من هؤلاء؟ وما سبب ظهورهم؟ وبم يتصف شعر المهجر؟. 

أين يضع الناقد مدرسة المهجر؟ وأين أسست وشاع ذكرها؟

تعتبر مدرسة المهجر من اسبق مدارس الشعر التي دعت إلى التجديد ، حيث نشأت وانتشرت في بلدان المهجر بأمريكا الشمالية والجنوبية. 

فيم أثرت مدرسة المهجر؟

وأثرت على المدارس الشعرية الأخرى التي ظهرت في المشرق العربي ، مثل جماعتي الديوان وأبولو. 

لم التفت شعراء المهجر إلى التجديد ؟ وإلى أي مدى كان تجديدهم في موضوعات الشعر وفي أوزانه؟

ربما التفت شعراء المهجر إلى التجديد لتجسيد المضامين الإنسانية والاجتماعية والفكرية المفروضة عليهم من بيئتهم الجديدة وظروف الاغتراب وتأثرهم بالأدب. وايضا تلبية لمطالب العصر.

حث ونبه شعراء المهجر إلى التجديد ، جاءوا بقصائد جميلة وذات تعبير مختلف عن الذي شاع في الربع الأول من القرن العشرين  لكن تجديدها ضل محدودًا.

ركز تجديدهم  على موضوع القصيدة وصورتها الشعرية ، فقد حاولوا تجديد من حيث الوزن ، لكنهم لم يحققوا نجاحًا كبيرًا في هذا المجال ، ولم يبتعدوا عن عروض الشعر القديمة مع جرأتهم في الدعوة إلى  نبذ  القديم وتنويعهم للقوافي بلا حدود .

إلام انقسم شعراء المهجر؟ أوضح ذلك مع الشاهد؟ 

انقسم شعراء المهجر إلى قسمين الأول : سمو جماعة الرابطة القلمية أو شعراء المهجر الشمالي وفي مقدمتهم جبران خليل جبران وإيليا أبو ماضي وميخائيل نعيمة . ربما كانوا أكثر تحرراً وثورة على القديم ودعوة إلى تجديد ورغبة للتغيير. 

وفي القسم الثاني: هم جماعة الرابطة الأندلسية أو شعراء المهجر الجنوبي وعلى رأسهم شفيق المعلوف وإلياس فرحات والشاعر القروي رشيد سليم الخوري. 

 وهؤلاء لم ينساقوا خلف التحرر العنيف من القواعد الصارمة للغة العربية ، والعروض وحافظوا على الاعتدال في استخدام الأوزان العربية متأثرين بشكل خاص بالشعر الأندلسي وموشحاته.

ما موضوعات شعر المهجر؟

تطرق شعراء المهجر إلى مواضيع الحياة الجديدة المستمدة من الإنسان والحياة والطبيعة.  كان لديهم شعر تأملي فلسفي وشعر اجتماعي عبروا من خلاله بحماس عن ما تعيشه أمتهم ، حاملين همومها وقضاياهها في منفاهم.

أما الشكل فغيروا الأوزان بطرق واسعة ، وجعلوا نفس القصيدة بأوزان مختلفة أطلقوا عليها اسم "مجمع البحر" وهو ما لم يعرفه الشعر العربي كثيرًا. 

تعليقات