الرواية النشأة الانواع والعناصر الادب للصف السادس الاعدادي

الرواية 

من اي نوع ادبي تعد الرواية؟

الرواية: تُعَدُّ الرّواية نوعًا من أنواع الأدب النَّثري، متميّزةً بطابعها القصصي وما تنطوي عَليهِ مِنْ خِيالٍ واسع.

ما فرق السيرة الذاتية والقصة القصيرة عن الرواية؟

تختلف الرواية عن السيرة الذاتية بوجود عنصر الخيال فيها.وتختلف عن القصة القصيرة بالطول ووفرة الشخصياتِ وكثرة الأحداث وتشعبها. 

ما أبرز القضايا والموضوعات التي تطرحها الرواية وتقدمها للقراء؟

الرواية تعرض قضايا أخلاقيةً واجتماعية وسياسيّة مختلفة بهدف معالجتها أو محاولة البحث فيها لذلك تحث بعض الرِّواياتِ على الإصلاح والتَّغيير ، ومنها ما يُقدم معلوماتٍ عَنْ موضوع غير مألوفٍ وفيه بعضُ الغرابة للقارئ، وبعضها الآخرُ يقدّمُ العمل الروائي بحس فكاهي الهدفُ منه إمتاع القارئ وتسليته. 

ما هي الرواية؟ وبماذا تتميز؟ 

الرّواية حكاية يرويها راوٍ ينظر إِلى الشَّخصيات كَأَنّه يعرفها جميعًا، فيتحدَّث بلسان الشَّخصيات أحيانا ويفسح لها المجال للحديث أو الحوار فيما بينها أحيانا أخرى، وهي أطول الأنواع الأدبية وتتميز بأنها تتعامل غالبًا مع أحداث تمتد على مُدَّةٍ زمنيةٍ طويلة.

ما أسباب نشأة الرواية العربيّة وأبرز المؤثرات فيها؟

 نشأة الرواية: لا ريب في أن نشأة الرواية في الأدب العربي تعود إلى الاتصال المباشر بالآداب الأجنبية الغربية إبان القرن التَّاسع عشر الميلادي. ومع صحة هذا الأثر الْأجنبي إِلَّا أَنّ التراث الأدبي العربي معينٌ زاخرٌ بحكاياتِ السُّمَّار والسِّيرِ الشَّعبيّةِ وأقاصيص الحُبِّ العُذْري، ولا ننسى المقامات العربية المعروفة التي تركت أثرا في فنّ الرِّوايةِ العربية الحديثة.

ما هي مراحل نشأة الرواية العربية؟ 

ويمكن أن تنقسم نشأة الرّواية العربية على مرحلتين اثنتين اولاهما مرحلة الترجمة والنقل من الآداب الأجنبيّة إلى اللغة العربية. والأخرى مرحلة التأليف والتَّقليد للرواية

ما أول رواية أَجنبية ترجمت إلى اللغة العربية ؟ ومن ترجمها؟ومتى ظهرت؟

تُعد ترجمة رفاعة رافع الطهطاوي لرواية فينيلون التي أطلق عليها مواقع الأفلاك في وقائع تليماك الأولى من نوعها عام ١٨٦٧م. ثُمَّ تلتها ترجماتٌ كثيرةً في مصر والشَّامِ، حتّى برزت رُويدًا رُويدًا طلائع المحاولات الأولى في تأليفِ الرِّواية الأدبية عند عودة الكتاب العرب من البلاد الأوروبيّة ومحاولتهم كتابة روايات مختلفة.

متى صدرت أول رواية عربية ومن مؤلفها؟

ذكر مؤرخوا الأدب العربي أنَّ أوّل رواية عربية هي حسن العواقب أو غادة الزاهرة للأديبة اللبنانية زينب فواز ، التي صدرت عام ۱۸۹۹م ، ثم تلاها صدور عدد من الروايات العربية، بيد أَن النّقاد عدوا رواية زينب للأديب المصري محمد حسين هيكل، الصادرة في عام ۱۹۱٤ أفضل بداية فنية للرواية العربية. 

ما البداية الفنية المكتملة في تاريخ الرواية العراقية؟

وقد أجمعَ النقاد على أنَّ كتابات محمود أحمد السيد هي بداية الرُّواية في العراق، فهو رائدها إذْ صدرت روايته الأولى (في سبيل الزَّواج) في عام ١٩٢١م، ولكنَّهم اتَّفقوا على أنَّ روايته الثانية (جلال خالد) الصادرة في عام ١٩٢٧م كانت أنضج وأكمل مِنَ الأولى، إِلَّا أَنَّ الرُّواية المكتملة مِنَ الناحية الفنيّة في العراق، بحسب النقاد تمثلت في رواية غائب طعمة فرمان (النخلة والجيران) التي صدرت في عام ١٩٦٦م

ما أهم أنواع الرواية الأدبية؟

أنواع الرواية: للرواية أنواع عدة فمنها التاريخية والرومانسية والنفسية والواقعية الاجتماعية والبوليسية ورواية الخيال العلمي والفنطاسية أو العجائبية. 

بماذا تنماز الرّواية التاريخية؟ 

تنماز الرّواية التاريخية بقدرة الكاتب الرّوائي فيها على تطوير شخصيات تاريخية سواء أكانت حقيقية أم خيالية، وتصوير أحداث وقعت أو يمكن وقوعها في أزمنة تأريخيّة ماضية. وعلى هذا، ليست الرّوايةُ التَّاريخيّة كتابا يقص أحداثا كما تقص كتب التاريخ، لكنَّها تَجنح إلى الخيال وتترك فسحةً واسعة للابتكار. 

من هو أشهر  الروائيين العرب وما هي رواياته؟ 

ومِنْ أَشهر الروائيين العرب الذين أبدعوا في هذا النوع مِنَ الرّواية جرجي زيدان الذي كتب عددًا كبيرًا مِنَ الرواياتِ التَّاريخيّة :

  • رواية شجرة الدر 
  • رواية فتاة القيروان
  • ورواية أحمد بن طولون وغيرها كثيرٌ جدًّا. 

الرواية العاطفية الرومانسية

وتعد الرّواية العاطفية الرومانسية أهم أنواع الروايات، وأوسعها انتشارًا، فهي تصوّرُ العلاقات الإنسانيّة التي تقع بين رجل وامرأة، وتعبّر عن موضوع الحُب والغرام وما يرافق ذلكَ مِنْ مشاعر إنسانية رقيقة وسامية. وقد أبدع معظمُ الروائيين العرب في هذا النوع مِنَ الرّواية: 

  • رواية (نادية) ليوسف السباعي 
  • رواية (أعلنت عليك الحب) لغادة السمان
  •  رواية (قصة حبّ مجوسيّةً) لعبد الرحمن منيف، 
  • رواية (الأسود يليقُ بك) لأحلام مستغانمي. 

الرواية النفسية

وتنمازُ الرّواية النَّفسيّة بفحص الشَّخصيَّةِ وتحليلها مِنْ داخل، لتتأمل في العُقَدِ النَّفسيّةِ الدفينة في شخصياتها التي غالبًا ما تكون قليلةً، وتُبيِّنُ كيفَ أَنَّ هذهِ العُقَدَ النَّفسيّة تُحرّك الشَّخصيّاتِ للقيام بأفعالها في الأحداث. ومِنْ أبرز روايات هذا النوع :

  • رواية (اللص والكلاب لنجيب) محفوظ
  • روايةُ (الشَّمعةُ والدهليز) للطَّاهر وَطَّار
  • رواية (مملكة الفراشة) لواسيني الأعرج

الرواية الواقعية

أمّا الرّواية الواقعية فتمثْلُ الحياة في صورتها الواقعية المعيشة؛ إذ تصوّر الواقع الاجتماعي والسياسي وتظهرُ التَّناقضات والصراعات بينَ الطَّبقات والفئات الاجتماعية المتباينة. ويُعَدُّ نجيب محفوظ رائد الرواية الواقعية الاجتماعية العربية ولا سيما في رواياته : 

  • (القاهرة الجديدة)
  • (بداية ونهاية)
  • ثلاثيته الشهيرة: (بينَ القصرين) و (قصرُ الشَّوقِ) و (السُّكَريَةُ)، وهي ثلاثة أجزاء لرواية طويلة واحدة. 

ويُعَدُّ غائب طعمة فرمان رائد الواقعية الاجتماعية في العراق، ولا سيما في رواياتِهِ (النَّخلة والجيرانُ) و (خمسة أصوات) و(المخاض). 

الرّواية البوليسية ورواية الخيال العلمي والرّواية العجائبية

وتنماز الرّواية البوليسية ورواية الخيال العلمي والرّواية العجائبية بعنصر التشويق والخيال الواسع، فضلًا عَنِ التَّاثْرِ بالتَّقدم العلمي في عصرنا، وقد راوح ظهور هذهِ الأنواع في الأدب العربي بين الاتساع والانحسار لأسباب كثيرة تتعلق بطبيعة المجتمع العربي ووظيفة الرواية العربيّة في التغيّرات الاجتماعية والتعبير عنها.

ما هي اركان الرواية وعناصرها؟

أركان الرواية: تتألفُ الرِّوايةُ مِنْ مجموعة أركان رئيسةٍ تتعاضد فيما بينَها لتكوين الرِّواية، ومن أهم أركان الرواية وعناصرها:

الزَّمان: فلا يمكن أن تقوم رواية إلا بحيّزِ زماني معقول، ذلكَ أَنَّ أحداث الروايةِ وأفعال الشَّخصيّاتِ وأقوالهم تتعاقبُ في الزَّمانِ. 

المكان:للرواية مكان ينبغي تحديده ذلك أنَّ المكان يمنح الرواية معقوليتها ويجعلُ القارئ يتقبلُ أحداثها وشخصياتها حتى لو كان المكان خياليًا تمامًا. كما هي الحال في روايات اليوتوبيا أو المدن الفاضلة المتخيلة.

الحبكةتتمثَّلُ الحبكة أو العُقدةُ بِجريان الأحداثِ المُتَّصلة أو المُنفصلة التي تتطوّرُ شيئًا فشيئًا محكومة برباط سببي واضح أو مكاني أو زماني، وهي لا تنفك عنْ شخصيّات الرّواية. وتنتهي الحَبْكَةُ بالحلّ غالبًا في نهايةِ الرِّواية. ومِنْ أهم عوامل الحَبكَةِ عنصرُ التَّشويق الذي يشدُّ القارئ، وواقعية الفكرة التي تقوم عليها فَمِنْ دونها تتعرضُ الحَبكةُ للتفكك والانحلال والضَّعْفِ. 

الشخصيات: من العناصر المُهمَّة في الرواية، فلا يمكن قيام روايةٍ مِنْ غيرِ شخصية تؤدي إلى تطور الأحداث بإفعالها وأقوالها وحواراتها، وتنقسمُ الشَّخصيَّةُ في العملِ الرِّوائيّ على نوعين، الشَّخصيَّةُ الرئيسة وهي ما يُطلق عليها البطل أيضا، وتستغرقُ الرّواية من بدايتها حتى نهايتها، وتتميّز هذه الشَّخصيّة بسمات تتفرَّدُ بها عن سائرِ الشَّخصيّاتِ، أمّا النُّوعُ الآخرُ فهو الشَّخصيَاتُ الثَّانويَةُ التي تتجسد فيها وظيفة مرحليّةً في الرواية فحسب.

الحوار واللغة: الحوار هو ما يدور بينَ الشَّخصيّاتِ مِنْ أحاديث تُجسِّدُ أحداث الرواية. وهنالك أنواع مختلفة مِنَ الحوارات المباشرة التي تقع بينَ الشَّخصيّاتِ المتحاورة في الرواية، والحوارات غير المباشرة التي ينقل الراوي معناها في أثناء سردِهِ الأحداث. وغالبًا ما تكون لغة الحوار المباشر واقعية لذا لجأ كثيرٌ مِنَ الروانيينَ إلى اللهجات العامية في الحوارات المباشرة طلبًا لمزيدٍ مِنَ الواقعية على أن لغة الروائي وأسلوبَهُ التَّعبيري في الوصف أو السَّرد يتجليانِ بلغة سامية تليق بمكانة الرواية وأدبيتها.

الفكرة: إِنَّ أَوَّلَ ما يجبُ أنْ يُفكّر فيهِ الرّوائي هو فكرةُ الرّواية التي يرغب في إيصالها إلى القارئ فهي سبيله لبلوغ الحبكة المناسبة، ومنهجه في رسم شخصيّاتِهِ وسماتهم الأساسية، وينبغي أن تمثل فكرةُ الرّواية قيمة ومثلا حسنًا أعلى تضيفه للقاري.

اجب عن الأسئلة التالية حول أركان الرواية وعناصرها:

  • علل : لا يمكن أن تقوم رواية إلا بحيز زماني معقول؟
  • لماذا للرواية مكان ينبغي تحديده؟
  • ماذا تمثل الحكبة أو العقدة في الرواية؟ 
  • وبماذا تنتهي الحكبة؟
  • وما هي أهم عوامل الحكبة؟
  • ما هي أنواع(اقسام) الشخصية في العمل الروائي؟
  •  ما معنى عنصر الحوار في الرواية؟
  • ما أنواع الحوار في الرواية؟ 
  • علل: لجأ كثيرٌ مِنَ الروانيين إلى اللهجات العامية في الحوار؟
  • بماذا تتجلى لغة الراوي واسلوبه التعبير؟
  • ما معنى الفكرة في الرواية؟ ما هي أهميتها؟
  • ماذا ينبغي أن تمثل فكرة الرواية؟ 

تعليقات
كاتب التعليق
بارك الله فيكم في ميزان حسناتكم إن شاء الله تعالى
رفع الله مقامكم ورفع عنكم اسقامكم
كاتب التعليق
مكشورين
كاتب التعليق
اني طالب سادس علمي في العراق وهذا المقال كامل موجود في كتاب اللغة العربية الجزء الثاني بعنوان نشأة الرواية
Replied
عادي انا اراجع ادب عربي هنا 😂