محمد مهدي الجواهري ارح ركابك سادس علمي

شاعر العرب الأكبر ومتنبي عصره عاصر الملوك والرؤساء ومات منفيا يلفظ عـُراق بضم العين لانه يعزّ عليه أن أكسر عين العراق لأن عين العراق لا تُكسَر أبد حسب قوله. من هو هذا الشاعر وما مسيرته خلال القرن العشرين؟.

متى بدأ ولع الجواهري بالشعر ومتى ظهرت موهبته؟

الجواهري هو محمد مهدي بن الشيخ عبد الحسين الجواهري من شعراء مدرسة الإحياء. من مواليد 1900م بمدينة النجف الأشرف كما وأكمل دراسته الابتدائية هناك. بدأ شغفه بالشعر في وقت مبكر من حياته ، وظهرت موهبته منذ صغره.

محمد مهدي الجواهري ارح ركابك سادس علمي

كان شغوفًا بقراءة الشعر لكبار الشعراء العرب. كان الجواهري مثل جميع أفراد عائلته مهتماً بدراسة المنطق والمعاني والبلاغة والنحو والصرف وكذلك الفقه الإسلامي.

ما أثر بيئة النجف الأشرف على توجه الشاعر الجواهري للشعر؟

كان لبيئة النجف الأدبية والدينية أثر كبير في صقل موهبته وتألقه الشعري وهذه البيئة أعطته توجهاً صحيحاً  بعد أن ذهب إلى المحافل الأدبية والثقافية والمنتديات برغبة كبيرة.  في سنوات شبابه  تفوق على أقرانه. 

فقد اجتاز ذات مرة امتحانًا حفظ فيه 450 بيت من الشعر خلال ثماني ساعات. انتقل إلى بغداد وعمل في الصحافة وتولى رئاسة تحرير عدة صحف.  ثم أسس عددا من الصحف العراقية التي شاركت بشكل فاعل في السياسة الوطنية الرافضة للاستعمار.

اعتقل الجواهري عدة مرات بسبب مواقفه السياسية والوطنية. وعاد إلى وطنه  ثم عاد إلى منفاه الاختياري  وعاش في المنفى حتى وفاته في دمشق عام 1997 م.

ما دلالة شاعر العرب الأكبر بالنسبة إلى الجواهري؟

شاعر العرب الأكبر هذا اللقب الذي استحقه بجدارة كاملة وإجماع مطلق في المراحل الأولى من حياته الشعرية. ارتضاه له العرب أينما كان وأينما ذهب شعره رغم أن الساحة العربية كانت مليئة بشعراء زمانه الكبار.

ما أهم مزية تجدها في شعر الجواهري؟

أهم ما يميز شعر الجواهري أنه استمرار للتراث الشعر العربي العظيم ولكن بنفس جديد. ولعلنا لا نتهرب من الحقيقة إذا قلنا أنه بعد المتنبي لم يظهر شاعر مثل الجواهري وهذا ما يكاد يكون قناعة العرب كافة. الباحثين ونقاد وقارئين. 

وفي الوقت نفسه كان يواكب الحركة الوطنية العربية التي عبر عنها في شعره. وقدم لها قصائد ستبقى خالدة ورغم أن قصائدة الطويلة التي تجاوزت مائة بيت  لا تجد فيهم سوى الشعر الجيد.

كلها تقريبا من أسمى الشعر العربي واقومه من حيث المادة واللغة والأسلوب وهي أيضا في أعلى مستويات الإبداع وأعلى مستويات الفن. اصدر الجواهري في الفترة من عدة صحف هي الفرات سنة 1930م والانقلاب سنة 1936م والرأي العام من 1938م- 1961م.

ما أثر شعر الجواهري في الناشئة؟

ولهذا السبب فإن شعر الجواهري يطبع في أذهان الشباب من كل جيل مفاهيم إنسانية وقيم شعرية لا تختفي.  أما التجديد في شعره فقد جاء مكللاً بكل قيود الفن الرفيع من واللغة والأسلوب الوزن والقافية والموسيقى والجمال والأداء.

عنوان قصيدته أرح ركابك

فيم كانت قصيدة أرح ركابك للجواهري؟

كتب الجواهري هذه القصيدة عند عودته إلى وطنه بعد أن أخذت منه الغربة مأخذا وتعب من السفر . تتناول هذه القصيدة المعاناة وحب الوطن وفي نفس الوقت درساً في الأخلاق والوطنية.

أراد أن يستريح وينزل أو يريح ركابه كما قال ويجمع بين أنواع السفر في صورة واحده استمدها من القديم .أما بالنسبة للجيلان  فقد كان يقصد بذلك ما يقرب من خمسين عامًا من حياته.

ثم يقدم لنفسه والناس مبررا لعودته.  أنه في هذا الاغتراب كان في دروب منعزلة ويعني أنها خالية من الأهل والأصدقاء ولا يجوز له أن يبقى مثل طائر يتنقل هنا وهناك. في البيت الرابع عريان يحمل يستعير الشاعر تشبيهًا بالطائر الذي يخفف في رحلته من كل ما يثقله راضيًا بجناحيه ومنقاره.

يرى الجواهري نفسه صورة لوطنه العراق بكل تناقضاته أين تجد هذا المعنى؟

وفي البيت السادس يا صورة الوطن المهديك الشاعر يرى نفسه صورة أصيلة لوطنه العراق بكل ما فيه من مفارقات وتناقضات في المجتمع.

بعد بضع أبيات في القصيدة يعود إلى الحنين إلى ولكن بنفس الشعر القديم وجلسات سامر الحي وأن الشاعر يشتاق إلى أقرانه وإلى النجوى و استخدام الشاعر يا النداء ثلاث وعشرين مرة في جميع أنحاء القصيدة.

وهذه الطريقة تدل بشكل قاطع على أن الشاعر في ضائقة وفي معاناة كبيرة فهو كمن يطلب العون من الأحباء والأصدقاء والوطن ثم يشتاق بشدة إلى دجلة الخير. في البيت الثالث عشر ويكرر هذا النداء لدجلة ذلك النهر الخالد أكثر من مـرة. إذا علمت أن الشاعر يعود إلى قصيدته الرائعة التي خص بها دجلة  في قوله :

حييث سفحك عن بـعد فحييني يا دجلة الخير يا أم البساتين 

مشيراً إلى قوله : يا دجلة الخير قد هانت مطامحنا حتى لأدنى طماح منك يكفيني 

وهكذا احتشد عدد كبير من أولئك في أفكاره وازدحمت تلك الصور التي جذبت الشاعر إلى وطنه رغم كل المعاناة وجعلها كلها مصدر إلهامه.

ومنها ملاعب شبابه في مدينته - النجف الأشرف - ومحيطها الكوفة.  ثم يختتم أبياته بدعوة قوى الخير إلى الاتحاد لإنقاذ العراق من الغرق.


إلى هنا تنتهي رحلتنا مع شاعر العرب الأكبر يمكنك قراءة حياة الشاعر عبد المحسن الكاظمي وقصيدة رحلة مصر أيضا

تعليقات