عبد المحسن الكاظمي رحلة مصر جوى اودى بقلبك سادس اعدادي

عبد المحسن الكاظمي رحلة مصر جوا اودى بقلبك سادس اعدادي

عبد المحسن الكاظمي رحلة مصر جوا اودى بقلبك سادس اعدادي لقب بشاعر البداهة والارتجال كما وقد كان مطلعا على السياسية في شبابه. ناهيك عن قصائده الحزينة لوطنه التي كان يشتهر بها فمن هو هذا الشاعر وما عنوان قصيدته. وما هي أبرز الاحداث التي مر بها خلال حياته؟ 

من هو عبد المحسن الكاظمي

الشاعر عبد المحسن الكاظمي احد شخصيات مدرسة الإحياء وهو من مواليد بغداد عام 1865 م نشأ ودرس في الكاظمية. كان مفتوناً بالسياسة في شبابه لما راه من تعسف الحكام  فاضطهدته السلطة العثمانية. وأجبرته على أن يغادر العراق ويلجئ إلى مصر عام 1899م وبقي فيها حتى وفاته عام 1935م.

اتصل بالشعراء والشخصيات الأدبية المعروفة في مصر. كان لدى الكاظمي ذاكرة قوية، مما جعله يحفظ الشعر، وقيل إنه حفظ ديوان من الشعر في ليلتين. وكان يرتجل الشعر في أي موضوع يريد، وهذا هو السبب في أنه لقب بشاعر البداهة والارتجال .

يشتهر بقصائده الحنين لوطنه. كان ييأسًا لواقع أبناء شعبه ان بطغى عليهم الجهل والفقر. فدعى الى العلم والاستنارة به. له ديوان جمعته ابنته رباب عنده قصيدة بعنوان رحلة مصر في الحنين للعراق. 

عنوان قصيدة عبد المحسن الكاظمي هي رحلة مصر 

جوىً أودى بقلبك أم وجيبُ غداة حدا بك الحادي الطروبُ

شرح قصيدة رحلة مصر للشاعر عبد المحسن الكاظمي

تميز الشاعر عبد المحسن الكاظمي بميزتين أولهما الارتجال والبداهة في قول الشعر  والثاني حنينه للوطن بسبب معاناته من مرارة المنفى. خوفا من اضطهاده من قبل السلطة للمواقف المعارضة. وبثت قصائده حنينها للوطن بإحساس حارق. 

ماذا تجد في قصيدة الشاعر رحلة مصر؟

ينبعث من هيامه فيه وعشقه إياه ، وقصيدته رحلة مصر  في مضمونها خطاب الذات الشاعرة ومحاورتها غربتها الجسدية والروحية المفروضة عليها. تجد ذلك الشوق والحرص على احتضان الوطن مفردات بسيطة وبطريقة مباشرة كما في البيت الثاني والاول . 

من المخاطب في القصيدة؟ وبم امـتازت؟ ولماذا؟

وقد اتسمت هذه القصيدة بروعة أسلوبها ، وجمال ديباجتها ، وسمو معانيها ،بعدها عن التزويق اللفظي ، باستثناء ما جاء عفو الخاطر ودقة اختيار العبارات. فكانت كالفيض الدافق لأنها تعبر عن مسحة بدوية في مضمون القصيدة وعن شعور جياش وإحساس صادق .

لم تصرف الكاظمي حياته في مصر عن وطنه العراق ، وهذا يظهر في العاطفة الحارقة التي أخذته على محمل الجد وهو يبكي الدماء على وطنه رغم اختلاطه بالآخرين. يعيش عزلة عن النفس تفصله عن الوجود لأن قلبه في العراق.

ما الشكل البنائي لقصيدة الكاظمي؟

أما بالنسبة للشكل البنائي للقصيدة ، فقد نحا منحا ابتباعي من حيث القوافي والايقاع. لقد حافظت على النظام القديم للقصيدة. وأعطت أبياتها قوة لغوية باختيار مفردات تعبيرية واستخدام أساليب مجازية مختلفة.

سيطرت المسحة البدوية على قصيدة الكاظمي في أي الأبيات تجد ذلك؟ 

المسحة البدوية تبدو في أكثر أبيات القصيدة مثل قول الشاعر:
جوى أودى بقلبكَ أم وجيبُ
غداةَ حَدا بِكَ الحادي الطروبُ.
رَحَلتَ وأنتَ للعلياءِ صادٍ
تحومُ على المواردِ أو تَلوبُ.
تَشُدُّ الرَّحْلَ مِن بلدٍ لأُخرَى
وَمَا لِمُنَاكَ مِن بلدٍ نَصيبُ. 

وبعد هذه الجولة مع عبد المحسن الكاظمي ينتهي موضوعنا ويمكنك مراجعة حياة الشاعر محمد سعيد الحبوبي.  

تعليقات