قصيدة بلادك نجد للشاعر محمد سعيد الحبوبي سادس اعدادي

قصيدة بلادك نجد للشاعر محمد سعيد الحبوبي السادس الاعدادي

قصيدة بلادك نجد للشاعر محمد سعيد الحبوبي السادس الاعدادي يعتبر الحبوبي أحد الشخصيات التي تنتمي إلى مدرسة الإحياء وساهمت في تطوير الشعر. فمن هو هذا الشاعر؟ وما قصيدة الحبوبي في حب العراق والحنين لارضه. 

ادب سادس علمي محمد سعيد الحبوبي

الشاعر محمد سعيد الحبوبي من مواليد النجف الأشرف عام 1849 م.اهتم منذ صغره بالأدب وحفظ الشعر بعد تعلمه القراءة والكتابة في المساجد ثم حفظ القرآن كما وأشرف والده على تعليمه.

اشتهر بموشحاته التي كانت امتداداً للموشحات الأندلسية في جودتها وجمالها ، وأحيى الذي فقد منها .  في سن الأربعين انصرف عن الشعر وكرس نفسه لدراسة الفقه وأصوله.

تميز معظم الشعراء باشتراكهم في الحياة السياسية ومقاومة المحتل. فهل كان محمد سعيد الحبوبي من بين هؤلاء الشعراء؟ 

شارك مع المجاهدين في الدفاع عن وطنه عند دخول قوات الاحتلال البريطاني إلى البصرة ، لكنه أصيب بمرض أثناء قيادته للمجاهدين ، مما اقعده عن الحركة في الشعيبة فعاد إلى الناصرية ، وهناك توفي عام 1915م.

ما الموضوعات التي لم يتطرق اليها الشاعر؟

لم يتطرق الحبوبي إلى الموضوعات أو ألاغراض غير المرتبطة بالشعر والعاطفة والخيال والشعر التعليمي والأحاجي والموضوعات ذات الأبعاد الضيقة.طُبع ديوانه في مجلد واحد من جزأين بعنوان ديوان السيد محمد سعيد الحبوبي. 

ماذا تمثل موشحة الحبوبي بالنسبة إلى الحقبة التي نظمت فيها؟

للشاعر محمد سعيد الحبوبي موشحة غزلية لا عهد لشعر هذه الحقبة بها في رقتها وتنوع القوافي فيها. 

أعـربت لي بك ألحان الغنا   السن البشـري بنيـل الأرب

هل تأثر الحبوبي في موشحاته بالموشحات الأندلسية؟

كان طبيعياً أن يتأثر الشعراء اللاحقون بالشعراء السابقين ، وتأثر الحبوبي بجميع موشحاته في الموشحات الأندلسية التي تنوعت فيها القوافي والأوزان  وكان غرضها الرئيسي منها هو الغزل

ما البشرى التي تلقاها الشاعر؟

وهذا ما نراه في هذا الموشحة حيث يبدأ الشاعر موشحته بآبيات رقيقة غزلية. حيث تلقى بشرى تحقيق مراده أو مرامه بوصل الحبيبة و أكثر من التشبيهات والاستعارات فيرى السعادة التي  بدت واضحة جلية .

استخدم الشاعر اسلوبا بلاغيا أخرى للتعبير عن هذه الفكرة يقول حيث برق السعد بالأفق بدا. ثم ينتقل ليصف الطبيعة وكيف غُطت الرياض بالألوان الزاهية ، ولم ينس أن يصف الرائحة الحلوة المنبعثة من هذه الطبيعة الجميلة ، والشاعر في كل هذا يريد الحبيب لا الطبيعة.

ويختم الشاعر إلى أن هذه الأيام الجميلة التي مرت كانت أيام عيد في الغناء والإنس والبهجة.

شرح قصيدته  بلادك نجد

بلادك نجد والمحب عراقي فغير تمني لايكون تلاقي

اشتهر الشاعر محمد سعيد الحبوبي بالورع والتقوى ، لكن شاعريته تم فرضها عليه مثل غيره من الشعراء الآخرين على أن ينظم الشعر في أكثر أغراضه.

صف حال الشاعر في هذه الأبيات وهو لا يستطيع الوصول إلى المحبوبة؟ 

وفي أبياته التي قدمت يصف حالة الحبيب ويذكر في مقدمة قصيدته الغزلية الجميلة أنه موجود في مكان ومحبوبه بعيد منه في مكان آخر ، ولم يبق لهما شيء في الأمل باللقاء إلا التمني. 

كما ويرجعوا أن يزوره طيف حبيبته في لحظات سهاده وغفوته ، فيرضى  بلقاء بعد ذلك الفراق. يصف حبيبته فيراها الشمس وكيف له ان يرتقي إليها وهي في وسط السماء ، ويتمنى أن يشم ريح وصلها ،حتى لو كلف ذلك حياته و  فرقة أصحابه ورفاقه.

ما الذي تتميز به الموشحة من القصيدة؟

القصيدة تلتزم بوزن واحد وقافية واحدة وتكون متنوعة الأغراض الشعرية اما الموشحة غرضها الرئيسي الغزل وتكون متنوعة الأوزان والقوافي. 

قصيدة الحبوبي بلادك نجد

بلادك نجد والمحب عراقي

فغير التمني لا يكون تلاقي

ولو أن طيفاً زار طرفي ساهداً

لكنت رجوت القرب بعد فراق

بلى قد أرى تلك المغاني تعلةً

فأحسب أني زائر وملاقي

أرى الدهر يأبى في تألف شملنا

كأني أعاديه فرام شقافي

هي الشمس في أفق السماء مقرها

فكيف براقٍ نحوها ببراق

ألا هل أراني واجداً ريح وصلهم

وإن عدموني صحبتي ورفاقي


إلى هنا ينتهي موضوع قصيدة بلادك نجد للشاعر محمد سعيد الحبوبي سادس اعدادي يمكنك قراة حياة الشاعر محمود سامي البارودي

تعليقات