قصيدة ابى الدهر للشاعر محمود سامي البارودي سادس اعدادي

نتعرف اليوم في قصيدة ابى الدهر للشاعر محمود سامي البارودي سادس اعدادي على حياة الشاعر وشرح قصيدة البارودي ابى الدهر.

محمود سامي البارودي احد شعراء مدرسة الإحياء وهو شاعرٌ مصريٌ منْ مواليدَ 1838م. كانَ منْ عائلةٍ موسرةٍ لها علاقةٌ بالسياسةِ والحكمِ. نشأَ طموحا يتولى مناصبَ مهمةً بعدَ انضمامهِ إلى السلكِ العسكري.

كيف ثقف محمود البارودي نفسه وماذا ألف؟ وبمن أعُجب؟ 

ثقفَ نفسهُ بطلاعهْ على التراثِ العربيِ وخاصةً الأدبيَ حيثُ قرأَ دواوينَ لشعراءِ كبارِ وحفظُ شعرهمْ وهوَ شابٌ في مقتبلِ العمر. أعجبَ بالشعراءِ المجيدينَ مثلٍ المتنبيْ والشريفْ الرضيِ وأبي تمامَ والبحتري وابنُ المعتزْ.

وقدْ ألفَ كتابا يحتوي على مختاراتٍ منْ الشعرِ العربيِ منْ العصرِ الجاهليِ حتى العصرِ العباسيِ ، ولهُ أيضا ديوان منشورٍ ومطبوعٍ بعنوانِ ديوانِ البارودي توفيَ في مصرَ سنةَ 1904 م.

ماذا تجده من أفكار في قصيدة ابى الدهر؟

لهُ قصيدةٌ يمجدُ فيها وطنهُ ويحثُ على صدِ الظلمِ وينتقدُ فيها الوضعُ السياسيُ ويفتخرُ بنفسهِ لترفعهِ عنْ المنافعِ الشخصيةِ . بعدما أخفقتْ ثورةَ أحمدْ عرابي التي كانَ البارودي منْ مؤيديها فسجنَ على إثرها.

ثمَ تمَ نفيهُ خارجَ وطنهِ في جزيرةِ سيلانَ أوْ ما تعرفُ بسريلانكا الآنِ . وقدْ عانا ما عاناهُ في منفاهُ بجزيرةِ سيلانَ منْ غربةٍ عنْ الوطنِ والأهلِ .

فقدُ ابنتهِ وزوجتهِ وهوَ بعيدٌ عنهما ولكنْ ضلَ حبهُ لوطنهِ والحنينِ إليهِ أهمَ هاجسِ عندهُ.

عنوان قصيدته ابى الدهر :
أبى الـدهــر إلا أن يــسـودَ وضــيعُـه
ويــمـلكُ أعــناق المطـــــالب وغـــدُه.

على الرغم من أن القصيدة تبدو مرحلية أو ظرفية بسبب الظروف السياسية في ذلك الوقت إلا أنها شعر خالد بسبب ما فيها من الفن والشاعرية.

إذ استخدم الشاعر المجاز العقلي الذي هو إسـناد الفعل أو ما في مـعناه إلى غير صـاحبه لعلاقة مع قـرينة مانعة من إرادة الاسـناد الحـقيقي.

والعلاقة هنا هي علاقة زمنية فالشاعر يسند الفعل أبى الى الدهر وهو زمان حصول الفعل فالبارودي يشير هنا إلى أهل الدهر. إذ فضلوا اللئيم الدنيء على السيد الشريف الفاضل. 

ثم يسأل الشاعر عن استمرار الظلام رافضاً الظلم والجور الذي يعيشه الناس يصل إلى حد تنافر السيف وغمده وهما متلازمان متلاصقان.

ولعله هنا يشير إلى انطلاق الثورة من خلال هذه الصورة المجازية وعلى المرء ان يتحرك لصد أو رد الظلم والا فإن الموت الذي سيصيبه سيكون أيسر عليه من عيش الذلة والخوف والهوان. وهل هناك داء يـصيب المـرء أكـثر قتلاً مـن رؤية الظالم يـسود بل يكثر مدحـه وإطـراؤه ؟.

ثم كالعادة الشعراء الوطنيين يحث أبناء وطنه على دفع الظلم والإذلال عن بلدانهم وعن أنفسهم ، ولا يجب أن يعيش المرء في خوف دائم والظالم مرفوعا في الأندية والمحافل وهو لا يستحق الثناء والذكر.

إن الشخص الأبي يستقي من مجد الأجداد والإباء التعاون والخلود والتضحية .وها هو ذا الشاعر وهو لسان حال أبناء أمته يترفع عن التطلعات القريبة والمطالب الدنيوية الشخصية ويطمح إلى ما لا يستطيع الطائر بلوغه كناية عن المطمع البعيد والمحُال.

كل ذلك بسبب نفساً أبية تملأ جسد محمود سامي البارودي تحاول التخلص من الضيم الذي أثقل ظهرها مثل الحمل الغير مرغوب فيه.

بم تعلل خلود القصيدة وماذا تعدها؟

أما قلبه يتقد ناراً إذا أذيق الأذى من ظالميه أو ظالمي أبناء وطنه وهذا لعمري منتهى والإباء والتحدي والإيثار وتعد قصيدة البارودي مثال لاستثارة الهمم الوطنية والإنسانية الصمود في وجه الاستبداد والظلم.

  • أكمل قول البارودي : من العار أن يرضى الفتى... 
مثل للمعاني التالية بأبيات من النص :
 أ- الشكوى من الدهر .
ب- الحث على دفع الظلم .
جـ- النفاق الاجتماعي.

أبى الدهر إلا أن يسود وضيعه
ويملك أعناق المطالب وغده
فحتام نسري في دياجير محنة
يضيق به عن صحبة السيف غمده
إذا المرء لم يدفع يد الجور إن سطت
عليه فلا يأسف إذا ضاع مجده
ومن ذل خوف الموت كانت حياته
أضر عليه من حمام يؤده
وأقتل داء رؤية العين ظالما
يسئ ويتلى في المحافل حمده
علام يعيش المرء في الدهر خاملا
أيفرح في الدنيا بيوم يعده
يرى الضيم يغشاه فيلتذ وقعه
كذي جرب يلتذ بالحك جلده
من العار أن يرضى الفتى بمذلة
وفي السيف مايكفي لأمر يعده

وهنا ينتهي موضوع الشاعر محمود سامي البارودي يمكنك الاطلاع على حياة شاعر المصري حافظ إبراهيم أيضا 
تعليقات