الادب والنصوص حافظ إبراهيم قصيدة مدرسة البنات سادس اعدادي

الادب والنصوص حافظ إبراهيم قصيدة مدرسة البنات سادس اعدادي شاعرٌ يتيم فقير و احد الشخصيات الشعرية التي ترجع لمدرسة الأحياء اهتم بالقضايا الاجتماعية عُرف بشاعر النيل. من هذا الشاعر وما قصته؟

الشاعر المصري حافظ إبراهيم من مواليد ١٨٧٠م عاش في أسرة فقيرة ليس لها جاه ولا شهرة. في عمر الرابعة توفي والده فتكفل به خاله لحين إكمال تعليمه الثانوي.

تم تعينه كموضف في دار الكتب المصرية وكان حافظ إبراهيم شغوفا بحفظ الادب والشعر وأيضا بالمطالعة توفي سنة ١٩٣٢م.

له مؤالفات منها كتاب نثر الفه على اسلوب المقامات اسمه ليالي سطيح وأيضا قام الشاعر بترجمة رواية البؤساء. للمؤلف فكتور هيجو عن اللغة الفرنسية له ديوانه مطبوع بمجلد من جزأين عنوانه ديوان حافظ إبراهيم.

اطلق على حافظ إبراهيم لقب شاعر النيل بسبب قربه من شعبه وله قصيدة بعنوان مدرسة البنات. تعد من القصائد الاجتماعية الجميلة والتي يمجّد فيها الأخلاق الرفيعة والاهتمام بالعلم وإعلاء شأن الأم لأنها المدرسة الأولى.

عنوان قصيدته مدرسة البنات القافية هي حرف القاف ومطلعها اني لتطربني خلال كريمة طرب الغريب باوبة وتلاقي.

الادب والنصوص حافظ إبراهيم قصيدة مدرسة البنات سادس اعدادي

بم اهتم حافظ إبراهيم؟

كان حافظ إبراهيم يهتم بالقصائد الاجتماعية وخاصة التي تهم الشباب الناشنة حيث انه قدم لهم اروح صور الالتزام بالأخلاق الرفيعة والشمائل الحسنة.

الاهتمام بالمرأة من الموضوعات التي شغلت حيزاً كبيراً في أدبنا العربي وضح ذلك؟

يعد الاهتمام بالمرأة من الموضوعات التي اخذت حيز كبير في الادب العربي بسبب كون المرأة هي البنت والمراة هي الزوجة كان لهما حضور قليل أو نادر في قصائد الشعراء القدماء. أما المحدثين فقد التفتوا إلى رعاية البنت والاهتمام بتهذيبها وتعليمها وجعلها ذات موقع مسؤول في المجتمع والأسرة لأنها نصف الرجل الاخر. 

لأي شيء يطرب الشاعر؟ 

الشاعر يطرب أيما طرب بسبب الأخلاق القوية التي يراها عند الشباب وهو ينفعل بالأخلاق الحميدة والشيم الكريمة. ويشبه اهتزازه بهم بالشوق لعشاقه الغريب الذي يعود إلى وطنه وأهله.

ذكر الشاعر أصنافا من الناس فمن أسعدهم في نظره؟

ثم يلفت انتباهنا إلى التنوع في هذه الحياة بين حظوظ الناس ويميز بينهم في المجتمع. فمنهم من يحب العلم ومنهم من يهتم بجمع المال ومنهم من هو ذا حظ وفير من الاخلاق.

لكن السعيد منهم هو الذي يجمع بين هذه الصفات بطريقة صحيحة فيصبح نموذجًا للإنسان الخير المثالي ويصبح المال وسيلة له لتعميق العلاقات الإنسانية. ويؤكد الشاعر أن العلم يجب أن يكون مصحوب بأخلاق كريمة وتواضعٌ جم.

ثم ينتقل الشاعر إلى قضية مهمة من قضايا العصر الحديث وهي تربية البنات تربية صالحة معتمدة على الفضائل والأخلاق الحسنة. لأنهن أمهات المستقبل ونصف الحاضر وهن العمود الفقري للمجتمع ويتحملن المسؤولية الكبرى في التنشة والتربية .

بم شبه الشاعر المرأة؟ وهل وفق في تشبيهه؟ وضح ذلك

شبه الشاعر حافظ إبراهيم الام بالروض المثمر المخضر وقد وفق في ذلك فإذا لم تتكفله اليد بالسقي والاهتمام فإنه سوف يذبل ويتداعى.

وايضاً شبه الام بالمدرسه وهذا تشبيه رائع بليغ لما بين الام والمدرسة من سمات توجيهيه بل ان الام المدرسه الأولى الأكثر تأثيرا والأهم.

وعندما تكون الام مثقفه فاضلة صالحة تعد لنا شعب أصله طيب ذا منبت حسن وحلو الثمر.

وفي الأبيات الأخيرة يشيد الشاعر بإشادة واضحة الى الأم وإلاعلاء من شأنها . ولعل البيت قبل الأخير الأم مدرسة إذا أعددتها ...... سار مسار الأمثال في مجتمعنا العربي الحديث.

إلى هنا ينتهي موضوع الشاعر حافظ إبراهيم في موضوع سابق تحدثنا عن شاعر مصري وهو البارودي

تعليقات