النثر الفني وغير الفني الخطابة الدرس الثالث الادب النثر وفنونه سادس اعدادي

النثر الفني

درست فيما سبق من وحدات من الكتاب الشعر وهو النوع الأول من نوعي الأدب وستدرس بدءا من هذه الوحدة النثر وهو النوع الثاني ويسمى بالنثر الفني. ويضم النثر الفني فنونا متنوعة مثل القصة والرواية والمقالة والخطابة والسيرة وغيرها . 

عرف النثر؟ وبين أوجه الشبه والاختلاف بين نوعيه الفني وغير الفني؟ 

النثر أو النثر الفني النثر الاعتيادي غير الفني
يعرف النثر الفني بأنه الكلام الفني الجميل الذي ينتقي فيه الكاتب الألفاظ الجيدة والواضحة والأسلوب المؤثر لتقديم فكرته أو موضوعه. هو النثر الذي يستعمله النّاس كل يوم في كلامهم أو في المقالات الصحفية التي تعتمد الأخبار بانواعها المختلفة أو في الكتب المدرسية أو العلمية أو غيرها مما لا يتطلب أسلوبا مؤثرات.
ليس له أوزان أو قواف ليس له أوزان أو قواف

وقد تعرفت في دراستك السابقة إلى أنواع متعددة من النثر مثل الرسائل والوصايا والأمثال والخطابة والمقامة وهي من الفنون النثرية التي عرفها العرب قديما فضلاً عن القصة والرواية والمسرحية والمقالة وهي من فنون النثر الحديثة التي دخلت إلى الأدب العربي عبر الترجمة . 

ماهي أنواع النثر الفني التي انحسرت؟ 

بعض أنواع النثر الفني انحسرت عن الساحة الأدبية اليوم كالمقامة والوصايا والأمثال وكذلك الخطابة التي باتت مقتصرة على جوانب حياتية محددة كالخطب الدينية .

من انواع النثر الفني الخطابة 

ما تعريف الخطابة؟

الخطابة لون من ألوان الفنون التثرية المهمة التي عرفها العرب منذ القدم كما عرفتها الأمم الأخرى لما لها من أهمية في التأثير في الجماهير لشخذ هممهم أو تشجيعهم على خوض غمار المعارك بغية رد الأعداء المتربصين والدفاع عن النفس والوطن  ولا تكون الخطابة إلا بحضور الجمهور . 

ما الصفات التي ينبغي توافرها في الخطيب؟

يشترط أن تتوافر في الخطيب مزايا عدة منها سلامة مخارج الأصوات ووضوحها والصوت الجهوري القوي فضلاً عن الثقافة والمعرفة التي ينبغي للخطيب أن يمتلكها عن الموضوع الذي يتحدث عنه . وعلى الرغم من كل هذه الشروط تبقى الخطابة موهبة فطرية تولد مع الخطيب وتنميها المواقف والبيئة . 

هل تطورت الخطابة بعد مجيء الإسلام؟ ولماذا؟

وقد تطور فن الخطابة بعد مجيء الإسلام لأهميته في نشر الدعوة الإسلامية وبيان الأحكام الدينية والاجتماعية وازدادت أهميته في العصور التالية إذ أخذ أتباع الدول الجديدة بالدعوة لها عبر الخطب . 

كيف تطورت الخطابة في العصر الحديث؟ 

أما في العصر الحديث فقد نهض فن الخطابة بنهوض الأمة في أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين ولاسيما بعد قيام الثورات ضد المحتلين. 

اذكر أبرز الخطباء في الساحة العربية؟

فبرز عدد من الخطباء الذين كان لهم تأثير في الساحة العربية مثل أحمد عرابي وسعد زغلول في مصر

في العراق فهمي المدرس الذي درست خطبته في الصف الثالث المتوسط والشيخ محمد الحسين كاشف الغطاء الذي جمعت خطبه عن القضية الفلسطينية في کتاب بعنوان قضية فلسطين الكبرى في خطب الإمام الراحل محمد الحسين كاشف الغطاء . ولا ننسى أن ثورة العشرين في العراق أفرزت عددا كبيرا من الخطباء الذين كانوا يقودون الجماهير لمقاومة المحتل البريطاني . 

متى بدأت الخطابة بالانحسار؟ 

غير أن فن الخطابة بدأ بالانحسار في نهايات القرن العشرين ومطلع القرن الحادي والعشرين حتى كاد يقتصر على الخطب الدينية كخطبة الجمعة والجماعة وخطب صلاة العيدين .

برأيك ما سبب انحسار بعض فنون النثر اليوم؟ 

وإذا كانت الخطابة مثل كثير من الفنون التثرية التي أخذت بالانحسار في الأوساط الأدبية فإن ثمة فنونا أخرى أخذت بالانتشار في الأوساط الأدبية كالسيرة بنوعيها الذاتية والموضوعية .

تعليقات