محمد علي الخفاجي مسرحية ثانية يجيء الحسين يا بن أبي يا مولاي السادس اعدادي

محمد علي الخفاجي

محمد علي الخفاجي أديب عراقي ولد في مدينة كربلاء عام ١٩٤٢م ونشأ في كنف أبيهِ ونهل من أخلاقه وترعرع في أحضان مدينة كربلاء يغترف منها مختلف العلوم ولا سيما الأدب العربي. أكمل دراسته الابتدائية والثانوية فيها حصل على شهادة البكلوريوس من كلية التربية جامعة بغداد ١٩٦٥م. 

بأي شاعرة التقى الخفاجي خلال مدة دراسته؟ وماذا اولته؟ وكيف؟ 

التقى في تلك المدة الشاعرة الكبيرة نازك الملائكة التي أولته رعاية خاصة. إذ كانت تفرد له ساعة من كل أسبوع فضلًا عن الفرص التي كان يجدها حينما كانت تدرسه فقد درسته لأكثر من سنتين ونصف . 

متى ظهرت موهبة محمد علي الخفاجي؟ وكيف؟ 

ظهرت موهبته منذ كان طفلًا صغيرا إذ نظم أول قصيدة له وهو في سن التاسعة في المرحلة الابتدائية ومما ساعد على هذا الأمر موهبته الشعرية فضلًا عن قراءته الشعر العربي ولما اشتد عودة أصبح من الشعراء المعروفين على مستوى المحافظة. 

متى بدأ الشاعر نظم القصيدة العمودية؟ ولاي لغة ترجمت اعماله؟ 

إذ كان الشاعر الأول في مرحلة الدراسة المتوسطة والإعدادية بدأ الشاعر ينظم القصيدة العمودية فأبدع فيها إلا أنه كان مثالًا إلى الشعر الحر فنظم فيه أيضا . ترجمت بعض أعماله إلى الانجليزية والفرنسية والألمانية والكردية والتركية . توفي عام ۲۰۱۲ م . 

اذكر مسرحيات ودواوين للشاعر محمد علي الخفاجي؟ 

المسرحيات الشعرية 

  • ثانية يجيء الحسين ١٩٦٨م
  • أبو ذر يصعد معراج الرفض ١٩٨١م
  • ذهب ليقود الحلم ٢٠٠٠م
  • حرية بكف صغير مسرحية للأطفال ٢٠٠٠م
  • الديك التشيط. ٢٠٠٢م

المسرحيات النثرية

  • وأدرك شهرزاد الصباح ١٩٧٢م
  • عندما يتعب الراقصون ترقص القاعة ١٩٧٣م
  • أحدهم يسلّم القدس الليلة ٢٠٠٢م

الدواوين الشعرية 

  • أنا وهواك خلف الباب ١٩٧٢م
  • لم يأت أمس سأقابله الليلة ١٩٧٥م
  • الهامش يتقدم  ۲۰۰۹ م

مشهد من المسرحية الشعرية ثانية يجيء الحسين 

الزمان سنة 61 هـ .

المكان : بيت متواضع يرقد فيه محمد بن الحنفية- أخو الحسين- مريضا . خلفه تقع نافذة ينكسر الضوء قبل دخوله إياها . وسط ساحة الدار شجرة تبدو يابسة . في أول قاعة العرض هناك كرسي كبير يظل فارغا طوال مدة العرض في انتظار الآتي وإلى جانبه سيف معلق الحسين جالس عند أخيه وهو يروم توديعة لغرض السفر إلى كربلاء . محمد ينصح الحسين بعدم السفر : 

قصيدة ثانية يجيء الحسين 

يا بن أبي يا مولاي يا ركن البيت الدافئ حين يخض الأيتام البرد يا فرح المخزون ويا زاد الوحشة أين تسافر ؟ والدنيا تفتر على قرن خيانة إذ ينزع قرطيها الأقوى ولين سافرت يستدرك : من للعدل إمام غيرك ؟ العالم ملثاث بالأذران والزمن الأعمى يخبط مبصرة بعصاه إذ تضرب قبل العجز الأعناق ( تأخذة نوبة شغال ) الحسين ( مهونا عليه ) : حسبي ذلك يا بن أبي حسبي ذلك ( يطرق قليلا ثم يواصل ) : ما كان الكون يؤاخي طرف التغيير لولا الاستشهاد. ولولا أن يتعمد هذا العالم بالدم ولولا أن يأكل جوعان لحم ذراعه وإمام يسمع بالظلم ويرضى أن يغمد سيفه لكأني يغمده في أعناق المظلومين. 

بماذا يتحدد البناء الفني للمشهد المسرحي بمسرحية الخفاجي؟ وكيف؟

يتحدد البناء الفني للمشهد المسرحي في مسرحية ثانية يجيء الحسين بالمقدمة والعقدة ثم الحل . انطلقت المقدمة من اللوحة الأولى من الفصل الأول من المسرحية وصف المسرح. 

لم عمد الشاعر إلى تصوير المسرح والقاعة؟

ومما لا شك فيه أن الخفاجي عمد إلى تصوير المسرح والقاعة لينزع إلى تصوير الشخصيات ورغباتها ونزعاتها ومن ثم يفهمها المتلقي فهما يكاد يكون مؤكدا وعن طريق الكرسي الفارغ يلج الشاعر إلى المفارقة المسرحية.

ما دلالة الكرسي الفارغ طوال مدة العرض؟

فدلالة هذا الكرسي الذي يظل فارغا طوال مدة العرض في انتظار الآتي تفضي إلى أهمية التفاعل بين القاعة التي تمثل الواقع والمسرح فيشارك المسرح في فعالية القاعة من وضع الانتظار إلى وضع الإسهام من أجل ملء الكرسي بالشخص المنشود وهو الإمام الحسين ( عليه السلام ) وكذلك من وضع تعليق السيف الذي يمثل موقف الإمام الحسين ( عليه السلام ) إلى امتشاقه إذ لابد للشخصية المسرحية من دوافع معينة يضفيها عليها المؤلف لتقترب من الواقع .

ما ذروة ما وصل إليه الصراع في هذا المشهد المسرحي؟

تعج المسرحية بمواقف ضمنية كثيرة منذ بدايتها كانت كفيلة بالارتقاء بالصراع وتلوينه بشيء من التوتر الذي يساعد على منح الصراع فاعلية نامية متجددة إلى أن يصل إلى ذروته التي تمثل موقف الإمام الحسين عليه السلام وثباته عليه وعجز محمد بن الحنفية عن تغيير ذلك الموقف. 

بماذا تمثل الحل في مسرحية الخفاجي؟ 

ثم ينتقل الصراع إلى الحل متمثلا بتأمل الحسين عليه السلام وإصداره قراره بقوله : أختار الله وأختار الناس ولا يتم هذا الاختيار الا بالتضحية .

بأي طريقة أدار الشاعر الحوار ؟ وكيف؟

أدار الشاعر الحوار بين الشخصيتين بطريقة الحوار الخارجي بسلاسة وتدفق أفصحت تتابع الأحداث من غير انقطاع وبلغة مسرحية سهلة واضحة عن الفكرة. 

كيف انتقى الشاعر تعابيره التي صورت اللقاء؟ 

وقد انتقى الشاعر بعناية تعابيره التي صورت اللقاء وصدق المشاعر وتصميم الإمام على إمضاء أمر الله وسبب هذا التصميم أمران. 

الأول : محورية شخصية الإمام الحسين في الأمة لأنه المعني الأول بالتغيير والثورة ضد الظلم. 

والثاني : الاختيار .

تعليقات