فدوى طوقان قصيدة صلاة الى العام الجديد في يدينا لك اشواق جديده السادس اعدادي

  فدوى طوقان السادس اعدادي

فدوى طوقان من أهم شواعر فلسطين في القرن العشرين من مدينة نابلس التي عرفت بحث العلم ولدت في عام ١٩١٧م من أسرة فلسطينية معروفة فهي شقيقة الشاعرة إبراهيم طوقان الذي رعاها وشجعها وغدى موهبتها . 

ماذا مثل شعر فدوى طوقان؟

لقبت بـ شاعرة فلسطين وقد مثل شعرها أساسا قويا للتجارب الأنثوية في الحب والثورة واحتجاج المرأة على المجتمع. عاشت فدوى الأحداث التي عصفت بفلسطين والأمة العربية وكانت جنبا إلى جنب مع شعراء المقاومة في تبني القضية الفلسطينية والدفاع عن أرضهم . 

ما هي مؤلفات فدوى طوقان؟ وما عنوان القصيدة؟ 

لديها دواوين عدة منها أعطانا حبا و أمام الباب المغلق ثوفيت سنة ٢٠٠٣ م . ولها قصيدة بعنوان صلاة إلى العام الجديد كتبتها في عام 1958 م. 

صلاة إلى العام الجديد 

في يدينا لك أشواق جديده في مافينا تسابيح وألحان فريده سوف تزجيها قرابين غناء في يديك یا مطلا أملا عذب الورود یا غنيا بالأماني والوعود ما الذي تحمله من أجلنا ؟ ماذا لديك ! أعطنا حبًا فبالحب كنوز الخير فينا و تتفجر وأغانينا ستخضر على الحب وتزهر وستنهل عطاء وثراء وخصوبه أعطنا حبا فنبني العالم المنهار فينا من جديد. 

  • تزجيها : ندفعها برفق . 
  • قرابين : مفردها القربان وهو ما يتقرب به. 
  • الجديبة : من جذبت 
  • الأرض : يبست لاحتباس الماء عنها وهنا استعارة . 
  • المذلهمة : التي اشتدّ ظلامها . 

أين يتوجه نص القصيدة في صورته الأولى؟ 

يتوجه النّص في صورته الأولى نحو رسم ملامح المخاطب في القصيدة والانطلاق منه نحو تساؤل يجعل باب الأمل والرجاء مهيئا في ذهن القارئ. 

عمدت الشاعرة إلى تصوير العام الجديد بصورة جديدة وضح ذلك 

 فقد عمدت الشاعرة إلى تصوير العام الجديد بصورة تبعث الأمل في النفوس فهو بداية جديدة يلقي النّاس فيها أمانيهم وتقدم فيها التسابيح والقرابين. 

ماذا كانت قرابين فدوى طوقان في قصيدتها؟

ولكن تلك القرابين ليست كأي قرابين فهي قرابين ألحان وغناء تمتزج بتسابيح الدموع وعلى الرغم من أن هذه الصورة بما تمتلك من طاقة تعبيرية إيجابية. تفوح أملا وتفاؤلا نجدها ترددت لتحمل تساؤلا مفتوحا بالقادم من الحوادث وكأنّما تحاول إظهار وجع الأعوام السابقة عبر خطابها هذا العام ، ويظهر ذلك جليا في مطالبتها بـ الحب والأجنحة والثور. 

ماذا يمثل الحب من وجهة نظر فدوى طوقان في قصيدتها؟ 

وتلح في طلب الحب الذي يمثل من وجهة نظرها سببا لتفجر كنوز الخير وسببا لبناء العالم المنهار النفوس والانكسارات التي خلفتها الحروب فالأمل في الحب يمثل الحل. 

ما مطلب الشاعرة الذي اوصلته من خلال قصيدته؟ 

وتوصل مطلبها بأن يهبنا العام الجديد رؤية في الخلاص من كهف الغزلة بامتلاك أجنحة تمكنهم من التحليق نحو أفق النور الذي سنجني منه الأمل بالانتصار فلا تكاد القصيدة تقدم نفسها بعيدا من الأمل بالعام الجديد . 

تعليقات