الدرس الرابع موضوع المسرحية الادب سادس اعدادي

ما المسرحية ؟ 

المسرحية بمفهومها العام قصة يجري فيها المؤلف الكلام عن طريق الحوار بين شخوصها الذين يمثلون حادثتها للمشاهدين على المسرح .

ولا يعرف الباحثون أولية المسرحية والمراحل البدائية التي مرت بها ولكن اهتمام الإغريق بهذا النوع الأدبي وإعلاء شأنه جعلها تنسب إليهم . 

ما الصفة الأساسية المميزة للمسرحية؟

وقد مرت المسرحية بتاريخ طويل شهدت فيه تغيرات وتطورات ولكن الصفة الأساسية المميزة فيها مقدرة المؤلف على الاختفاء إذ لا يراه المشاهد وإنما يرى شخوصا مختلفة ويدرك أصواتا متباينة . 

ما انواع المسرحية؟ 

المسرحية نوعان المسرحية الشعرية والمسرحية النثرية وما يعنينا في هذا المقام المسرحية الشعرية التي انحسرت في نهاية القرن الثامن عشر في أوربا. 

متى عرف العرب المسرحية؟ ومن أول من كتب فيها ؟ وما عنوان مسرحيته؟

عرف العرب شيئا عن المسرحية الشعرية في القرن التاسع عشر وتهيأت في أواخره لمارون نقاش اللبناني فرصة الاطلاع عليها في إيطاليا إذ حاول أن ينقلها إلى بلاده وقد نجح. وكان الشاعر اللبناني خليل اليازجي أول من نظم مسرحية المروءة والوفاء سنة 1876 م. 

ولكن التجربة الحقيقية تجربة أحمد شوقي فقد كان شاعرا طموحا يريد لفئه السعة والتنوع والتميز واستدعت إقامته في باريس أن يشهد المسارح وأن يقرأ المسرحيات ويرى ما لهذا الفن من مكانة فأبدع في روائعه مجنون ليلى وعنترة و علي بك الكبير وكليوباترا

ثم تبعه آخرون في مصر مثل عزيز أباظة وصلاح عبد الصبور وفي العراق خالد الشواف وعاتكة الخزرجي ومحمد علي الخفاجي وآخرون في بقية أجزاء الوطن العربي. 

المسرحية الشعرية نوعان ما هما ؟

والمسرحية الشعرية نوعان : التراجيديا المأساة التي تكون الأحداث فيها جدية والنهاية حزينة. 

والكوميديا الملهاة التي تكون الأحداث فيها سعيدة ذات صبغة هزلية. 

علام يعتمد البناء الفني للمسرحية؟

يعتمد البناء الفني للمسرحية على المقدمة : وهي التي يعرض فيها الشاعر الشخصيات وموضوع المسرحية ومكان الأحداث وذلك عن طريق الحوار المكثف الوجيز بين شخوصها. 

والعقدة : وهي العنصر الأساسي في بناء الحبكة الفنية وفيها يحدث اشتباك الأحداث ووقائع المسرحية والتحولات التي تثير في المشاهدين القلق والفضول لمعرفة الحل . 

والحل : هو الخاتمة التي تنطوي على النتيجة التي وصلت ار إليها أحداث المسرحية . 

تعليقات