علي احمد سعيد اسبر ادونيس قصيدة رؤيا هربت مدينتنا سادس اعدادي

من هو أدونيس؟ وأين ولد؟ 

ولد الشاعر السوري علي أحمد سعيد إسبر المشهور بلقب أدونيس الذي اختاره منذ بداياته عام 1930 في أسرة فلاحية فقيرة في قرية قصابين من محافظة اللاذقية . 

هل كان أدونيس اسما حقيقيا للشاعر ؟ وهل تعرف شعراء آخرين اشتهروا بغير أسمائهم؟

اختار لقب أدونيس الذي غلب على اسمه تيمنا بأسطورة أدونيس اليونانية وهو بهذا اللقب خرج عما اعتاده بعض الشعراء قديما وحديثا كأبي نواس وأبي الطيب المتنبي ، والشاعر القروي وغيرهم من الشعراء ممن استعمل كنى والقابا لها جذور عربية .

كيف تلقى أدونيس العلم في صغره؟ 

لم يتعلم في مدرسة حكومية قبل الثالثة عشرة لكنه حفظ القرآن على يد أبيه وحفظ شعر عدد كبير من الشعراء القدماء. 

أين ارسلت الدولة أدونيس؟ وما المناسبة؟ 

وفي ربيع ١٩٤٤ ألقى قصيدة وطنية من شعره أمام رئيس الجمهورية السورية حينذاك الذي كان في زيارة للمنطقة ، فنالت قصيدته الإعجاب فأرسلته الدولة إلى المدرسة العلمانية الفرنسية في طرطوس فقطع مراحل الدراسة قفزا وتخرج في الجامعة مجازا في الفلسفة .

في اي جامعة درس الشاعر أدونيس؟ و اي شهادة نال؟ وما عنوان اطروحته ؟ وماذا أثارت؟

ثم غادر سوريا إلى لبنان عام 1956 فدرس في الجامعة اللبنانية ، ونال دكتوراه الدولة في الأدب عام 1973 وأثارت أطروحته الثابت والمتحول سجالا طويلا . 

ماذا عمل أدونيس بعد نيله الدكتوراه ؟ و ماذا نال؟والى كم لغة ترجمت اعماله؟

وبدءا من عام ۱۹۸۱ تكررت دعوته أستاذا زائرا إلى جامعات ومراكز للبحث في فرنسا وسويسرا والولايات المتحدة وألمانيا . وقد نال عددا من الجوائز المحلية والعالمية وألقاب التكريم . وتُرجمت أعماله إلى ثلاث عشرة لغة . 

ما الجماعة الشعرية التي شارك أدونيس في تأسيسها؟ وما أبرز خصائصها؟

وهو واحد من أهم الداعين إلى تجديد القصيدة العربية وتحديثها وتحرير لغتها من المعايير القديمة التي كانت تفرق بين ألفاظ شعرية وأخرى غير شعرية والاهتمام بالقصيدة بوصفها بنية ورؤية متكاملة موحدة الأجزاء وليست نثارا من الكلمات والصور. 

فكتب إلى جانب القصيدة الموزونة الحرة قصيدة النثر ودعا إليها ، وجعل من مجلة ( شعر ) منبرا لهذه الدعوة للتجديد والتحديث ، فالتف حولها جماعة من الشعراء عرفوا فيما بعد بجماعة ( مجلة شعر ) ..

لأي مدرسة تنتمي قصيدة رؤيا للشاعر أدونيس؟ 

وقصيدته التي ستدرسها هنا واحدة من قصائده التي كتبها وفقا لمدرسة الشعر الحر .

قصيدة رؤيا أدونيس

هربت مدينتنا 

فركضت أستجلي مسالكها

ونظرت ـ لم ألمح سوى الأفق 

ورأيت أن الهاربين غدا 

والعائدين غدا 

جسد أمزقه على ورقي . 

ورأيت - كان الغيم حنجرة 

والماء جدرانا من اللهب 

ورأيت خيطا أصفرا دبقا 

خيطا من التاريخ يعلق بي 

تجتر أيامي وتعقدها 

وتكرها فيه - يد ورثت 

جنس الدمى وسلالة الخرق . 

معاني المفردات : 

  • أستجلي : أستوضح . 
  • تجتر : تعيد وتكرر . 
  • تعقد : عقد الحبل أي شده . 
  • تكر : ترجع 
  • السلالة : جماعة من الكائنات الحية تتفق في صفاتها العرقية الموروثة . 
  • الخرق : جمع خرقة وهي القطعة المزقة من الثوب .

هل يمكن قراءة هذه القصيدة وفهم مقاصدها بعيدا من معرفتنا بحياة الشاعر وثقافته؟ وضح ذلك .

ينتمي أدونيس إلى المدرسة الرمزية في التعبير فلا يمكن الحكم على شعره إلا في ضوء العلاقات التي يقيمها بين رموز شعره وتعبيراته. 

ما المقصود بالنقد البنيوي؟

ويدعى هذا النوع من التحليل النقدي لدواخل النص بعيدا من علاقة القصيدة بحياة الشاعر أو المحيط الاجتماعي نقدا بنيويا وهو يرى موت المؤلف في التحليل ولا ينبغي إشراكه أبدا . 

في القصيدة نوع من الغموض في التعبير مع أنّ مفرداتها مألوفة مأنوسة فما سبب هذا الغموض الفني؟

ويكشف لنا تحليل هذه القصيدة أن أدونيس أقرب إلى مذهب الفن للفن منه إلى مذهب الفن للمجتمع فهو يكتب للمتعة الجمالية الخالصة بعيدا من الأغراض الاجتماعية المباشرة للقصيدة . 

أكان الشاعر في هذه القصيدة يدعو للأمل أم يدعو لليأس؟ 

ومن العلاقات التي يكشفها التحليل البنيوي للقصيدة يتبين لنا أنّها تدور بين ركيزتين اثنتين الأمل واليأس المستقبل والماضي الحياة والموت.

فالشاعر يدعو إلى الانعتاق ربقة الماضي بخيطه الأصفر الذي علق به فهو خيط ليس أكثر ويمكن الانعتاق منه غير أن هذا الماضي في الواقع يكرر الأيام كما تجتر الحيوانات علفها وليس هنالك من ميراث سوى الأمي والخرق .

ولكن الشاعر من جهة أخرى يبين أن للغيم بوصفه رمز السمو والخير والانعتاق حنجرة وأن الماء الذي يرمز للحياة والدعة ، إنما هو جدران من اللهب أي ذلك اللهب الذي يدل على الثورة والتمرد .

عن ماذا تعبر صورة القصيدة؟ 

وبهذه الثنائية تنمو صور القصيدة لتعبر عن حلم الشاعر بتحرير ذات الإنسان من جميع القيود الذاتية والتاريخية والاجتماعية لغرس روح الأمل في إنسان المستقبل . 

على أي بحر نظم أدونيس قصيدة رؤيا؟ ولماذا قل نظم شعراء الشعر الحر على هذا البحر؟

نظم أدونيس هذه القصيدة الحرة على بحر قلما ينظم عليه شعراء مدرسة الشعر الحر وهو بحر البسيط لأن القصيدة الحرة تميل إلى تكرار التفعيلة المتشابهة في تتألف من تكرار تفعيلة واحدة تُسمى بالبحور الصافية وتقتضي البحور المركبة من أكثر من تفعيلة واحدة موهبة ومهارة عالية. 

فكان أدونيس من أكبر الشعراء الذين كتبوا قصائدهم الحرة على بحور مركبة مثل هذه القصيدة . 

تعليقات
كاتب التعليق
💎♥️♥️♥️♥️