علي الشرقي قصيدة السيف والقلم هذب يراعك وانصر دولة القلم

علي الشرقي سادس اعدادي

اين ولد الشاعر علي الشرقي ومتى ؟

علي الشرقي هو الشيخ علي بن الشيخ جعفر الشرقي ولد في مدينة النجف الأشرف عام ۱۸۹۰ م نشأ في بيت علم وأدب فقد كان والده من كبار العلماء والشعراء آنذاك وكذلك خاله الشيخ عبد الحسين الجواهري وقد مكنته أسرته من التحصيل الجاد ومواصلة البحث وممارسة الأدب .

ما الذي أثر في فكر الشرقي فأدى إلى تقبل الثقافات المعاصرة؟

درسَ علوم العربية والمنطق كانت له تطلعات لآفاق جديدة في بواكير شبابه قادته إلى تقبل الثقافات المعاصرة في البلاد العربية فضلًا عن أسفاره إلى دول الخليج والحجاز وسوريا ولبنان التي أثرت شعره بصور جديدة مبتكرة ومعاني مستحدثة .

تحدث عن مسيرة الشرقي الجهادية ؟

رافق السيد الحبوبي في مسيرته الجهادية ضد الإنكليز عام 1915 وكان مبعوثه إلى عشائر الغراف في الناصرية التي تربطه بها صلة لوجود بعض أعمامه في الشطرة .

تحدث عن مسؤوليات الشرقي والمناصب التي تولاها ؟

عين عضوا في مجلس التمييز الشرعي الجعفري عام ۱۹٢٧ فسكن بغداد حيث مقر عمله ثم مارس القضاء الشرعي في البصرة عام 1933 مدة قصيرة . عاد بعدها إلى بغداد ليواصل عضويته في مجلس التمييز الشرعي الجعفري الذي أختير رئيسا له عام ١٩٣٤ حتّى عام 1947 الذي عين فيه عضوا لمجلس الأعيان . ومنذ عام 1953 عين وزيرا غير مرة .

هل ادت مسؤوليات ومناصب علي الشرقي لتركه كتابة الشعر؟ 

على الرغم من كل مسؤولياته وتعدد مناصبه واصل النظم والكتابة في الموضوعات المختلفة فكانت له مجموعة من الدراسات والمقالات التاريخية والأدبية. 

ما الآثار الأدبية للشيخ علي الشرقي؟ 

 له ديوان شعر نشره عام ١٩٥٣ بعنوان عواطف وعواصف توفي عام ١٩٦٤ . في عام 1986م صدر ديوانه الذي يحمل اسمه وفيه جمعت جميع أشعاره . عنوان قصيدة الشاعر علي الشرقي السيف والقلم نشرت في مجلة العرفان عام ١٩١٠. 


هـذب يـراعك وانـصر دولـة الـقلم

واحـمل عـلى الـدهر فـي جـند مـن الـكلم

الـسيف يـثلم ان طـال الـقراع بـه

وفـي الـيراعة سـيف غـير مـنثلم

لـم يـقسم الله فـي الـذكر الـمبين بـه

وانـما شـرف الأقـلام بالـقسم

لا يـصلح السيف الا للقراع وذا

للـعلم للـفضل لـلاداب للـنعم

اذا اصبحت امـة بالـسيف بائـدة

ان الـيراعة تـحيي سـالف الأمـم

ما عـلم الله انـسانا بـصارمه

وانـما عـلم الأنـسان بالـقلم

تـستغمد الـصارم الـمسلول نـبعته

طـوعا بـجري مـداد لا بـجري دم

لأي غرض نظم الشاعر علي الشرقي قصيدته؟ ولماذا

نظم شاعرنا علي الشرقي هذه القصيدة لتشجيع النشء الجديد على العناية بالعلم والثقافة ونشرها عام 1910 في مجلة العرفان التي تصدر في مدينة صيدا اللبنانية ويبدو أنه نظمها احتفاء بالذكرى الأولى لصدور هذه المجلة التي صدرت للمرة الأولى عام 1909 . 

ما فحوى قصيدة السيف والقلم؟ 

أفصح مطلع القصيدة عن فحواها فقد جاء البيت الأول أمرا صريحا في الحث على العناية بالقلم ونصرة العلم ومقارعة الدهر بالكلمة الحرة الواعية : هذب يراعك وانصر دولة القلم واحمل على الدهر في جند من الكلم 

كيف وازن الشرقي بين السيف والقلم ؟

ثم يبين في الأبيات التي تليه أوجه الاختلاف بين السيف و القلم مفضلًا القلم على السيف فالسيف مهما كان حادا فلابد من أن يعتريه الثلم لكثرة استعماله وانتفاء فائدته في حين أن ما ينتجه القلم باق كسيف غير قابل للعطب . 

ومن أوجه المفاضلة التي عقدها بينهما أن الله سبحانه وتعالى قد أقسم بالقلم لأهميته في حياة البشرية ولم يقسم بالسيف لأن عمله مقصور على المقارعة والحروب في حين أن القلم له وظائف لا تعد ولا تحصى فهو للعلم وهو لبيان فضل الأمم وتدوين تاریخها وآدابها والشير بالإنسانية نحو التقدم والازدهار. 

ما الفنون البلاغية التي ضمنها الشاعر قصيدته؟

ونراه هنا قد أكد هذا باستعمال أسلوبي قصر الأول بـ إنما في الشطر الثاني من البيت الثالث وإنما شرف الأفلام بالقسم  والثاني بأداة النّفي و إلا الملغاة في الشطر الأول من البيت الذي يليه ( لا يصلح السيف الا للقراع ) . 

لم ينس شاعرنا الإفادة من أساليب البديع فقد استعمل طباق السلب في البيت الثاني من قصيدته في لفظتي ( يثلم وغير منثلم ) وكذلك في قوله ( الوغى ) و ( السلم ) في البيت ا قبل الأخير الذي استعمل فيه الجناس غير الثام أيضا في الأحكام والحكم . 

ما النمط الذي سار عليه علي الشرقي في قصيدته؟ وعلى أي بحر شعري نظمها؟ 

سار شاعرنا على نمط شعراء عصره في بناء القصيدة وظل محافظا على وحدة الموضوع حتى نهايتها وقد استعمل ألفاظا مألوفة وعبارات سهلة الوقع فضلا عن نظمه القصيدة على البحر البسيط الذي يعد من أسهل البحور الشعرية وأخفها. 

تعليقات