قصيدة بدر شاكر السياب غريب على الخليج الادب سادس اعدادي

بدر شاكر السياب 

بدر شاكر السياب يعتبر من شعراء الوطن العربي المشهورين في القرن العشرين ويعتبر من رواد مدرسة الشعر الحر في الأدب العربي.

الشاعر بدر شاكر السياب من مواليد 1926 م بقرية جكور بقضاء ابو الخصيب بالبصرة جنوبي العراق.

قصيدة بدر شاكر السياب غريب على الخليج الادب سادس اعدادي 

كانت تعمل عائلته في الزراعة وجني التمور. نشأ يتيمًا حيث توفيت والدته وهو بعمر السادسة وأكمل دراسته الثانوية بمحافظة البصرة. حيث برزت موهبته الشعرية  فكتب قصيدته الأولى بعنوان على الشاطئ عام 1941م.

التحق بدار المعلمين العالية أو ما تعرف بكلية التربية في بغداد وقضى سنة في قسم اللغة العربية قبل أن ينتقل إلى اللغة الإنجليزية لإتقان اللغة العربية.

تم تعيينه كمدرس بعد التخرج ثم فصل لأسباب سياسية وعمل في الصحافة وتم تعيينه في أكثر من وظيفة حتى استقر في الموانئ. اقعد عن العمل بسبب مرض عضال توفي في عام 1964 م في احد المستشفيات بالكويت دفن في الزبير بمقبرة الحسن البصري. 

ما اشهر دواوين السياب الشعرية؟

 أصدر دواوين عديدة منها أساطير المعبد الغريق ازهار ذابلة أنشودة المطر و الاخير هو إقبال كل دواوينه جمعت في مجلدين بعنوان دیوان بدر شاكر السياب  المجموعة الكاملة. 

بدر شاكر السياب قصيدة غريب على الخليج احببت فيك عراق روحي

تعتبر قصيدة التي عنوانها "غريب على الخليج" من أهم القصائد التي تعبر عن حب الوطن والحنين للوطن والشوق لأبناء الوطن.

اهم ما يلاحظ في قصيدة غريب على الخليج هو حدة الإحساس التي تكتنفها والتي يعبر فيها الشاعر عن معاناته بعيدًا عن وطنه العراق.

أين يضع النقاد قصيدة غريب على الخليج للسياب؟

وهي من الشعر الحر الذي يتميز بالقوافي المتنوعة ناهيك عن إيقاع البحر الكامل متفاعلن الذي اضفى على القصيدة جمالاً إضافياً لما فيه من انفعال وحركة يتناسبان مع جو القصيدة النفسي . 

بم استهل بدر شاكر السياب قصيدته؟

 الشاعر يستهل قصيدته بمخاطبة امرأة ملامحها غير واضحة فلم نعرف من هي ؟ فقد تكون  الزوجة أو الحبيبة لانهما رمزاً للوطن. أو قد يكون يخاطب الوطن نفسه أو الأهل. فلهذا نراه يؤكد على العلاقة الجدلية بين المرأة والوطن وكل منهما مصباح للروح.

وبذلك فإن وجود المرأة بعيدا عن الوطن يعني عاطفة ناقصة ووطن بدون امرأة يعني وطن يخلوا من علاقات الحب والدفء والتواصل. تعرض القصيدة معاناة الشاعر بغربته بعيدا عن أهله وحبيبته و وطنه .

لهذا السبب نرى الشاعر يعد اللقاء بالمرأة بعيداً عن الوطن لقاءٌ ناقص  ويكون اللقاء الحقيقي في حظن الوطن لأن العراق يعتبره الشاعر هو اللقاء الحقيقي. 

الشوق في نفس الشاعر يزدحم فتتحرك مشاعره ويكشف عن رغبة عارمة لرؤية الوطن والعيش به حتى لو تحولت جميع دماؤه إلى اشتهاء لكل الذي بالوطن. ثم ملأ الشوق نفسه ولمس أحاسيسه اشتياقا لوطنه وحياته حتى تحول كل دمائه إلى اشتياق لكل شيء في بلدته.

استدعى بدر شاكر السياب صور متعددة اعتمدت على التشبيه مرة والكناية والاستعارة مرة أخرى حيث أنه وضف كل مظاهر الأسلوب من أجل أن يصل ذلك الشوق. 

ما الاستعارة التي عبر بها السياب عن جمال وطنه؟ 

الروح  الوطنية لبدر السياب والإيثار بالشعور الجارف تظهران في قوله بأن الشمس في بلده أروع واجمل من كل الشموس حتى إن ظلام وطنه هناك أجمل لا لشيء فقط لأنه يحتضن العراق عراق الشوق والاحبة. وهذه استعارة مكنية جميلة. عندما حول الظلام إلى كائن يحتضن العراق بالحنان والمحبة. 

الشاعر بدر شاكر السياب يتحسر في قصيدته على أمنيات متواضعة جداً لكن هي كبيرة في نفس الشاعر وهي الرغبة في النوم تحت ليالي العراق في الصيف. حيث تساقط الندى معطراً العراق وحده دون غيره لأنه جرب كل البلاد بالدنيا ولم يعثر على أجمل من العراق ولا أحن عليه منه .

يختم الشاعر قصيدته بأمنيات متواضعة ماهي؟

 يختم بدر شاكر السياب القصيدة بالتفاتة مؤثرة ورقيقة حينما كان يتمنى أن يجد قبر صغير في مقابر العراق حيث سيتم دفن جثته  كانت أمنية مؤلمة لا يمكن أن يتمناها إلا من يعرف قيمة وعظمة وطنه.

غريب على الخليج 

أحببت فيك عراق روحي أو حببتك أنت فيه يا أنتما مصباح روحي انتما وأتى المساء لو جئت في البلد الغريب إلى ماكمل اللقاء الملتقى بك والعراق على يدي هو اللقاء شوق يخض دمي إليه كأن كل دمي اشتهاء جوع إليه كجوع كل دم الغريق إلى الهواء شوق الجنين إذا اشراب من الظلام إلى الولادة . الشمس أجمل في بلادي من سواها والظلام - حتى الظلام - هناك أجمل فهو يحتضن العراق.

تعليقات